كيف تحيي شهر رمضان الكريم في دبي؟

يمثل شهر رمضان فرصة دورية للاحتفاء بالجانب الروحي والاجتماعي بالنسبة للفرد والأسرة. وتمثل صلاة التراويح وتبادل الزيارات بين العائلات، فرصا هامة لتجديد العلاقات بين الأسر التي قد تفرقها مشاغل الحياة. وتواكب إمارة دبي دخول شهر رمضان، فتزدان بمعالم الفرحة وتخرج أجمل فيها من مشاهد ثقافية وفعاليات وندوات، إضافة إلى الخدمات الفاخرة التي تقدمها للصائمين من مطاعم فارهة ومولات حافلة ومناطق طبيعية ممتازة تمكنك من الاستمتاع بأيام وليالي الشهر الكريم. وحتى تتجنب أي إشكاليات عليك أن تتبع بعض الواجبات وأن تتجنب بعض المحظورات في هذا الشهر، خاصة إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقضي بها شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة.

eb0123cef2e85271baa6ccee93a224b242b2b5ec

الواجبات

1. قبول دعوة الإفطار

إذا ما دعاك أي شخص للإفطار فعليك تلبية الدعوة، احتراما لعادات هذا الشهر الكريم وتقاليده، واحتراما لصاحب الدعوة، لأن مائدة الإفطار كلما كانت حافلة أكثر إلا وكانت أكثر بركة وسرورا.

2. تحية رمضان

تختص إمارة دبي ببعض الكلمات الخاصة التي تقال عند حلول هذا الشهر الكريم، كـ “رمضان مبارك” أو “رمضان كريم”، وعليك استعمال هذه الكلمات بدل التحية التقليدية كدليل على الاحترام والتقدير.

3. اللباس المحتشم

لا يرتبط اللباس المحتشم بشهر رمضان فقط، فاحترام المكان يشترط لباسا محتشما، وكل لباس قصير فيه مس بالعادات والتقاليد الإماراتية، وخاصة إذا كان بشهر رمضان المعظم. لذلك يجب عليك اختيار ثياب تغطي الركبتين والكتفين.

4. الحياة الاجتماعية

تتميز إمارة دبي بحياة هادئة لا يتجاوز فيها معدل الجريمة الصفر في أغلب الأحيان، ويتميز أهلها بالكرم والطيبة، على أن هذه الطيبة تتضاعف في شهر رمضان، وتستطيع أن تلتمس ذلك من خلال الجود الذي يطغى على الإمارة خاصة وعلى كل الإمارات العربية المتحدة عامة. لذلك لا تتوانى في أن تشترك في هذا الحراك الاجتماع النبيل.

5. المعاملات اليومية

إذا كنت غير متعود على الصيام، عليك أن تتحلى بسعة الصدر وأن تكون صبورا طيلة ساعات اليوم، لأنك لست الصائم الوحيد، فقط خذ من المجتمع الإماراتي درسا في ضبط النفس والتحلي بالأخلاق الرفيعة.

6. ساعات العمل

عليك أن تتفقد أوقات العمل في الإدارات والشركات التي تزورها دوريا لأنها تغير ساعات عملها انطلاقا من أول يوم في شهر رمضان المعظم، ليصبح العمل بنظام حصة واحدة أو بنظام حصتين تتخللهما استراحة.

ramadan_dubai

المحظورات

1. الأكل والشرب بين الفجر والمغرب

يمثل وجودك على التراب الإماراتي فرصة لا تتاح لكل الراغبين فيها، وللتعبير عن امتنانك تجاه شعب الإمارات العربية المتحدة التي يمثل الإسلام الديانة الأولى فيها، عليك احترام مشاعرهم وعدم الأكل في الساحات والمناطق العامة حتى وان كنت صاحب عذر شرعي، لأن ذلك يعد تعديا على مقدسات المسلمين. لذلك عليك الامتناع عن الأكل أو الشرب أو مضغ العلكة أو التدخين في الأماكن العامة.

2. الموسيقى

لا يحبذ الإماراتيون أصوات الموسيقى خلال هذا الشهر الكريم، وهم يهتمون في الأساس بسماع القرآن والأذكار، فلا تفسد انقطاعهم الروحي لدينهم بذوقك الموسيقيّ، وإذا كنت تريد سماع الموسيقا فاستعمل السماعات واخفض صوتها قدر الإمكان.

شارك بتعليقك :