تعرف على أصول سكان دولة الإمارات العربية المتحدة

emirati_man_with_falcon

ماهي أصول سكان الإمارات العربية المتحدة؟

وجد الباحثون العديد من الأصول سنقدم لكم منها تسعة:

1. العرب

من المرجح أن يكون السكان الأصلييون للإمارات من العرب نزحوا إليها عبر طريقين رئيسين وهما:

– الطريق الجنوبي من اليمن: فبعد انهيار سد مأرب هاجر العرب للربع الخالي عبر الطريق المحاذي وصولًا إلى مناطق شمال عمان ليحطوا الرحال بواحات تتشابه ظروفها المناخية مع اليمن.
– الطريق الثاني وهو الطريق الشامي بمعنى أنهم أتوا من الشام عبر العراق متبعين سواحل السعودية عابرين إلى (بينونه) ليلتقوا بأشقائهم العرب الجنوبيين.

واستنادًا على بعض الدراسات الأثرية فإن المنطقة الوسطى في الإمارات من أقدم مناطق الاستقرار وتمتد هذه المنطقة من ليوا و العين و مصفوت وصولًا إلى المنطقة المتوسطة الدائرية الأخرى من المدام و مليحة و الذيد و المنامة و مسافي و فلج المعلا، ثم تنزل باتجاه البحر على مناطق أم القيوين و رأس الخيمة لتصل إلى المناطق الشرقية على سواحل عمان.
2. الشحوح

بحسب بعض المؤرخين فإن أصل سكان قبائل الشحوح الذين يسكنون رأس الخيمة من جهة الخليج العربي وجبال دبا يرجع إلى كعب بن سور الذي اختاره عمر بن الخطاب ليكون قاضي المحاكم الإسلامية في البصرة والذي ينتهي نسبه إلى الحارث بن مالك بن فهم الأزدي.

3. البحارنه

تعود أصول البحارنه إلى قبائل النعيم العربية والتي استقرت قديمًا في شرق المملكة العربية السعودية.
4. اللواتية

من سلالة لؤي بن غالب الذي كان يسكن عمان، هاجروا من منطقة الساحل الجنوبي للجزيرة العربية إلى مناطق السند و منطقة حيدر أباد الهندية و الباكستانية، ثم رجعوا في بداية القرن الثامن عشر الميلادي إلى موطنهم الأصلي واستقروا مدة في الجزيرة العربي في هرمز و حزيرة قيس ومنطقة لنجة ثم هاجروا منها إلى مختلف المناطق في الخليج العربي مثل مطرح و ساحل الباطنة في عمان و انتقلوا بعد ذلك إلى الشارقة و بعض بلدان الخليج العربي وصولاً إلى البصرة و بغداد.
5. الأفارقة
يسكن الإمارات كثير من الأفارقة السود أتوا من زنجبار و أثيوبيا بهدف التجارة أو عبيد.
6. العجم

كان العجم يسكنون الساحل الإيراني المقابل للإمارات لذلك سيطروا عدة مرات على الساحل ولكن سكان عمان قاموا بطردهم عدة مرات، و آخر عملية طرد لهم كانت في عام 1630م على يد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي إمام عُمان.

7. البلوش

يسكن في الامارات اليوم فئة كبيرة من البلوش وهم من منطقة تسمى ((بلوجستان)) و هي منطقة تتقاسمها كل من جمهورية إيران و جمهورية باكستان و هم شعب لهم ثقافتهم و لغتهم الخاصة وتعد سنة 1735م أول تواجد للبلوش في عمان في العصر الحديث.

8. البانيان
وهم الهنود غير المسلمين و ديناتهم الرئيسة البوذية، حيث كانوا متعاونين مع البرتغاليين أثناء سيطرتهم على مسقط. ويذكر أن الكثير من البانيان غادروا الساحل العربي (الإمارات العربية) بين عامي 28-1934 م بسبب الركود الاقتصادي.

9. الأوروبيون

يقال أن سكان الإمارات قديمًا خاصة سكان رأس الخيمة قاموا بأسر العديد من الأوربيين أثناء الدفاع عن بلادهم ضد البرتغاليين و قد قاموا بالزواج من البرتغاليات حتى أن الكثير من المواطنين هناك أصل أمهاتهم برتغاليات و قد تعرف ذلك من البشرة الحمراء و الشعر الأشقر و العيون الخضراء و الزرقاء

شارك بتعليقك :


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *