الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة

a8d6e1f081-2
  تتمسك دولة الإمارات العربية المتحدة بالقيم الإسلامية السمحة إضافةً إلى عاداتها وتقاليدها بالرغم من التطور الذي تشهده في مختلف المجالات والقطاعات، ولعل خير مثال منعها لعيش رجل وإمرأة غريبين معًا إلا بعد إبرام عقد زواج بينهما حتى يستطيعا بناء أسرة  وإنجاب أطفال. فكيف تتم إجراءات الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة وماهي أهم الشروط التي لابد أن تتوفر؟
إبرام عقد الزواج لمواطني الدولة
على العروس والعريس الحضور مع وليي أمريهما القانونيين وشاهدين مسلمين.
 فإذا كنت من الإمارات ومقبل على الزواج ستحصل على دعم مادي ومشورة إذا احتجت لذلك من قبل صندوق الزواج، كما يمكنك أيضًا التسجيل في الأعراس الجماعية.
 
إبرام عقود الزواج للوافدين
حتى يتمكن الوافدين من إبرام عقد زواج لابد أن يكون لدى أحد الطرفين تأشيرة إقامة سارية. ويخضع الطرف الآخر لفحص طبي فبل إتمام إجراءات الزواج.
الوثائق المطلوبة:
– شهادة الميلاد.
– جوازات السفر الأصلية و صور عن تأشيرات الإقامة.
– شهادة إثبات الحالة الاجتماعية (مطلق، أعزب، أرمل ) سواءً من بلد مقدم الطلب (من قبل وزارة خارجية مقدم الطلب وقنصلية دولة الإمارات في تلك الدولة) أو في دولة الإمارات (من قبل قنصلية مقدم الطلب ووزارة الخارجية الإماراتية).
– شهادة لياقة صحية للزواج
تستطيع إتمام مراسم الزواج في الأماكن المقدسة كالمسدد أو المعبد أو الكنيسة أو في سفارتيكما أو قنصليتكما الموجودة في دولة الإمارات أو في مقر إقامتكما.
الشروط الخاصة
– على الرجال الذين يرغبون في الزواج من مواطنة إماراتية تقديم شهادة حسن سيرة وسلوك من الشرطة.
– تمنع  المرأة الحاصلة على جنسية دولة الامارات العربية المتحدة عن طريق المعيل الزواج من وافد.
تسجيل الزواج:
يسجل الوافدين المسلمين  عقد زواجهم  في المحكمة الشرعية في دولة الإمارات العربية المتحدة ويطبق على الوافدين غير المسلمين قوانين الزواج المعمول بها في بلدهم الأصلي.
ولابد من تسجيل جميع الزيجات مع السفارات الخاصة بالزوجين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 هناك بعض الدول تشترط على  مواطنيها تقديم طلب عن نية الزواج إلى سفارة أو قنصلية بلدانهم في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يجوز للبعثات الدبلوماسية الأجنبية أيضًا تنفيذ إجراءات الزواج لمواطنيها.

شارك بتعليقك :


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *